الخميس، 1 أغسطس 2013

نصائح هامة للمقبلين على الامتحان الشفهي في مسابقة التعليم

نصائح هامة للمقبلين على الامتحان الشفهي في مسابقة التعليم 2013

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذا موضوع منقول عن بعض الأسئلة و التوجيهات بخصوص الإمتحان الشفوي في مسابقة توظيف أساتذة التعليم الثانوي و لقد اجريت عليه بعض التعديلات وااضفت له بعض الملاحظات .ان الامتحان الشفوي لا يختبر فيه الممتحن في الجانب المعرفي سواء في مادة التخصص او غيرها وإنما يهدف السؤال الشفوي إلى اختبار قدرات الحواس و قوة الشخصية و الهيئة<البس حاجة مليحة يعني كلاسيك + صباط مليح هيئة استاذ > و طريقة الحوار <متبقاش حشمان مهبط راسك و ديرles jaste بيديك >...ويتم ذلك عن طريق مناقشة بين الممتحِن والممتحن، ومن الأسئلة التي تطرح غالبا:
* ما هي سنة التحرج ومكانه والتخصص؟
* هل شاركت في مسابقات ماضية؟
*ما هي الكتب المفضلة لديه؟
قول كتابات في التخصص نتاعك ... الخ ..و لي جايزين عليك ....لانك قادر تقولو كتاب من راسك ويقلك هو لمن هذا كتاب تولي حاصل!!!!!!!!!!!
* ويمكن ان يقدم له كتاب لقراءة نص قصد اختبار سلامة نطقه *
اقرا عادي و ارفد شوي راسك متبقاش تشوف غير في كتاب هههههه
* لماذا اختار مهنة التعليم؟
ممكن لانه لدي ميول للهذه المهنة وتتلائم مع تخصصي بلاضافة الى انني انسان اجتماعي قادر على تعامل مع الطلبة لايصال معلومة ....سبب اختياري لمهنة التعليم هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل هذا لا يكون إلا بالعلم .أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه

لمادا انت هنا؟؟
لاجتياز الامتحان الشفهي الخاص بمسابقة استاذة التعليم الثانوي في .........اهدر هاك متبدايش تخلط
3-لمادا اخترت هده المسابقة بدات؟؟
تتماشى مع تخصصي ولدي ميول لها ....مهم ابقا تهدر متسكتش
ماهو تصرفك ان وجد تلميد مشاغب في قسمك؟؟
التعامل معه بهدوء وليونة و حاولة اعطاءه اكثر من فرصة لكي يتعقل ...ان كرر الفعل اقد تقرير عنه للمدير ......المهم متبداش تخلط نضربو و نحاوزو ....اوك ..لان هذا السؤال فيه فخ ...يحب يعرف تتقلق ولا لا .......
8-ما الفرق بين المنهاج و البرنامج
المنهاج عبارة عن مجموعة حقائق ومعلومات ومفاهيم منظمة بشكل جيد، بحيث يسهل فهمها وتعلمها.
يعرف البرنامج التربوي على أنه مجموعة من الخبرات المخطط لها والمقدمة بواسطة المدرسة ، لمساعدة الطلاب على اكتساب النتائج
فمناهج زمن انجازه مفتوح في حين ان البرنامج زمن انجازه محدد ...هذي تقدر تحفضيها نورمال

اسئلة لاتخطر ببال احد فكن عقلانيا في الاجابة فهي مجرد اختبار عصبيتك...
أسئلة شفوية اخرى
س1-عرف نفسك؟
ج1-انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في حي.........متحصل(ة)على شهادة ...........هوايتي........اتقن اللغات الاتية.......
-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق(المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية(اهم مرحلة)
المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم).......
.............
-كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟وماهي العقوبات بالترتيب؟
حميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا...... هذي في تعليم ابتدائي
يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية
تكليفه بانجاز التمارين على السبورة من حين لأخر
تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن.........حاولي تجاوب على اساس انك تعرف هذه الامور ماش حافضهم ..اوك

-كيف تقسم السبورة؟
-تقسم السبورة الى اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
-كيف ترى العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
نكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة(المقاربة بالكفاءات)حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما....معليش تزيدمن عندك ولا تبدلي هذا المعنى
-ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
نظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصةلابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية التعلمية
-ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
-الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
س10-ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
-الكراس اليومي --دفتر المناداة--سجل التقويمات والنتائج ---المنهاج--الوثيقة المرفقة للمنهاج---دليل تدريس المقررات....
-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
-مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية
مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها

-ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي)
سجل النشاط التربوي
سجل الاعداد اليومي

-ماهي العطل الغير رسمية؟
-الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى
اجازة امومة

-اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
تحاشى الحديث اليه امام زملائه
اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين
ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف
احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل

-كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
-اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة
-كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
لنجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
-هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
لخبرة تكتسب بالممارسةوالمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار
-ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.
-عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم

نصائح اخرى
-في اخير تقدر تضرب طلة خفيفة على واش راهم يقراو في ثانوية او الابتدائي......الخ ..كي تدخل عليهم الابتسامة في وجهك و من احسن تخمس معاهم
- اكل خفيف في صباح متكثروش بزاف..ههههه ...روحو بكري شوية نهار مسابقة
- اذا سقساوك سؤال و معرفتوهش..... حاجة لي جي في راسك قوليها المهم متبقاش ساكت
- هذه النصائح ممكن تستفادو منها في بزاف مسابقات في مستقبل

- و الشيئ الاهم الاهم جدا جدا جدا جدا هو الدعاء و قراءة القرأن يوم المسابقة للان في الاخير التوفيق من عند الله ممكن تجاوب على كامل الاسئلة وربي ما يوفقكش .....متنساوناش بالدعاء
بالتوفيق للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق