الثلاثاء، 30 يوليو 2013

النحافة مع الكتان

النحافة مع الكتان

الكتان هو مصدر الطبيعة الأغنى بمادة LNA، وهو نوع خاص من دهن أوميغا 3 غير موجود في السمك. وعلى الرغم من أن الكتان غني بمادة LNA، فإنه ليس مصدراً مباشراً لمادتي EPA أو DHA. وبما أن EPA، وDHA، وLNA كلها متساوية في ضرورتها لصحتك، فحتى تتمتع بصحة مثالية يجب عليك تناول كلاً من السمك والكتان.
إن LNA الموجود في الكتان لازم لصحة القلب، والأوعية، وللوقاية من الحالات المتواسطة بالالتهاب بما في ذلك الربو، والتصلب المتعدد، والتهاب المفاصل، وألم الليف العضلي، والأرج، والخرف الوعائي، والداء القلبي، وحب الشباب، والصداف.
أيضاً، يساعدك LNA الموجود في الكتان في تخفيف وزنك لأن جسمك لا يخزن الدهن الأساسي كدهن في الجسم. بدلاً من ذلك، يستعمل جسمك الدهن الأساسي ليصلح ملايين الأغشية الخلوية، ولصنع وسائط مضادة للالتهاب، ويحافظ على استقلاب صحي. وإذا لم تستهلك كميات كافية من الدهن الأساسي مثل LNA، فإن جسمك لن يكون قادراً على حرق الدهن المخزن من أجل الطاقة وسوف تمضي وقتاً صعباً كي تفقد وزنك.
بينما تنقص تدريجياً مقاس خصرك بسبب تناول LNA، تقوم أيضاً بتحسين حالة جلدك ومظهرك العام. إن دهن أوميغا 3 يساعد في تنقية بشرتك، وجعل جلدك أكثر طراوة، ويجعل شعرك وأظافرك أكثر قوة. ينصح العديد من أطباء الجلد، والاختصاصيون الأوائل بالعناية بصحة الجلد بالكتان في الحمية.
ما هي كمية الكتان الكافية؟
من السهل الحصول على كمية مثالية من دهن أوميغا 3 الأساسي LNA. كل ما تحتاج فعله هو إما إضافة ملعقة طعام من زيت بذور الكتان، أو 3 ملاعق طعام من بذور الكتان المطحون إلى حميتك اليومية.
كيف أحصل على الكتان؟
زيت الكتان: يمكنك أن تشتري زيت الكتان من أي محل للأغذية الطبيعية أو أي محل للغذاء الصحي، ومعظم محلات الفيتامينات. وبما أنه من الصعب إنتاج زيت الكتان بشكل كبير، فإن معظم مراكز التسوق لا تخزنه، كما أنه أغلى بعض الشيء من معظم الزيوت. ومع ذلك، أنت تحتاج يومياً فقط لملعقة طعام واحدة من زيت بذور الكتان يومياً، لذلك زجاجة واحدة يمكنها أن تستمر طويلاً.
يجب أن تكون انتقائياً عند شرائك زيت بذور الكتان. فبما أن زيت بذور الكتان له عمر محدود على الرف، من المهم اختيار منتج لا يزيد تاريخ إنتاجه عن أربعة أشهر. تأكد من أن تبحث عن زيت بذور الكتان المجمد العالي النوعية، والمستخرج على البارد، والمحمي تماماً من الحرارة والضوء والهواء أثناء عملية التغليف.
راقب وبصرامة أي تاريخ على اللصاقة ينصح باستعمال المنتج قبل تاريخ معين. إن بائعي الكميات الكبيرة عادة يكون عندهم منتجات طازجة، ولكنها تبقى فكرة جيدة أن تتفقد تاريخ يُفضَّل استهلاكها قبل. زيت بذور الكتان الطازج تقريباً عديم الرائحة، مع مذاق جوزي خفيف رقيق. أما زيت بذور الكتان الفاسد فله نكهة السمك، ومذاق كريه. إن تناول زيت بذور الكتان الفاسد هو أسوأ لصحتك من عدم تناول الكتان على الإطلاق، لذلك إذا فتحت زجاجة واكتشفت أن الزيت غير طازج، ارمها أو أعدها. نحن نثق تماماً بماركة بارلين للزيوت العضوية Barlean’s Organic Oils كمصدرنا الرئيسي لزيت بذور الكتان الطازج دائماً، الطيب المذاق دائماً.
إياك وأن تسخن زيت بذور الكتان. إن الدهن الأساسي LNA حساس للحرارة، ولا يستطيع تحمل درجات الحرارة العالية للطهو.
بذور الكتان المطحون: إنه بديل لزيت الكتان. إن ثلاث ملاعق طعام من بذور الكتان تحتوي على نفس الكمية تقريباً من LNA كملعقة طعام واحدة من زيت الكتان. لا يستطيع جسمك أن يستخلص الفوائد الكاملة لـ LNA إذا تناولت بذور الكتان كاملاً، لذلك بذور الكتان المطحون هو الحل الصحيح.
بإمكانك شراء بذور الكتان المطحون من محلات الأغذية الطبيعية أو بإمكانك أن تطحن بذور الكتان الكامل بنفسك باستعمال مطحنة قهوة. إن شركة بارلين للزيوت العضوية تقوم بصنع منتج رائع من بذور الكتان المطحون يدعى فورتي فلاكس Forti-Flax. وللحفاظ على بقائه طازجاً نقترح أن تخزن بذور الكتان المطحون في المجمدة ما لم يتم فتح الغلاف بعد. أما بذور الكتان الذي لم يتم طحنه بعد فيمكن أن يُخزن بأمان في درجة حرارة الغرفة.
إن لبذور الكتان بعض الميزات التي تتفوق بها على زيت بذور الكتان. بإمكانك أن تسخن وتطهو وتخبز بذور الكتان، وهي تؤمن طيفاً كاملاً من الفوائد الغذائية بالإضافة إلى تأمينها أحد أنواع دهن أوميغا 3 (LNA): البروتين، الكربوهيدرات، مضادات الأكسدة، والكثير من الألياف.
أيضاً، بذور الكتان هي مصدر الطبيعة الأغنى بمادة Lignan، وهي مضادات أكسدة تكافح أذية الجذور الحرة، وتقوم بدور إستروجينات نباتية. إن Lignans وقلة من الإستروجينات النباتية الموجودة طبيعياً، تؤمن الحماية ضد السرطانات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرحم، وسرطان المثانة، وسرطان القولون. بذور الكتان هي دواء قوي مضاد للسرطان.
الكتان في المطبخ
زيت بذور الكتان
إن إضافة زيت بذور الكتان إلى حميتك لا يتطلب إصلاحاً كبيراً في نظام حياتك، ولا يتطلب أي تضحية في نكهات الأطعمة. من السهل جداً استبدال الزيوت الأقل صحية والتي تستعملها كثيراً بزيت بذور الكتان، وذلك في مجموعة واسعة من الوصفات العديمة الحرارة (تحضر على البارد).
تأكد من أن تخزن زيت بذور الكتان في ثلاجتك، واحفظه في علبته الأصلية غير الشفافة. إن زيت بذور الكتان حساس للهواء والفساد، لذلك إذا حضّرت إحدى وصفاتنا لصلصات الخل المعتمدة على الكتان، أو إحدى وصفاتنا التي تستعمل زيت بذور الكتان بدون حرارة، تأكد من تخزينها في علبة محكمة الإغلاق في الثلاجة وذلك لمدة لا تزيد على اليومين. أخيراً، استعمل زجاجة زيت بذور الكتان بكاملها خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع من تاريخ شرائها. إن هذه التعليمات إلزامية، وإلا فأنت تتناول زيت بذور الكتان بدون فائدة.
إن النكهة الجوزية الخفيفة اللطيفة لزيت بذور الكتان تنسجم مع مجموعة واسعة من الأطعمة. جرّب أن تستعمل زيت بذور الكتان بدلاً من الزبدة وذلك لإضافة نكهة للخضار، وبيلاف الحبوب، والأرز، والفاصولياء، والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، أو البطاطا بعد طهوها مع بقائها ساخنة. هذا التعرض القصير الأمد لهذه الحرارة المنخفضة لن يؤذي زيت الكتان. وإليك هنا عشرة خيارات طيبة المذاق بإمكانك تجريبها:
1.  استعمل زيت الكتان لتحضير صلصة الخل، أو امزجه مع الخل البلسمي وضَعْ هذه الصلصة فوق سلطة جبن موزاريلا البوفالو الطازجة، مع الطماطم، والحبق الطازج.
2.  استعمل زيت الكتان في الحُمّص المحضّر منزلياً.
3.  اغمس الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة في صحن مملوء بزيت الكتان، وجبن بارما المبشور الطازج، والفليفلة المطحونة الخشنة.
4.  حضّر المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة المبردة مع سلطة الفول وضع على الوجه الفليفلة الحمراء المحمرة، وجبن فيتا الخفيف المفتت، وزيت الكتان.
5.  قم بشيّ الجبن القليل الدسم مع شطيرة خضار محمّصة، ثم قم برش زيت الكتان على الوجه.
6.  قم برش زيت بذور الكتان على وجه الخضار المطهوة.
7.  استعمل زيت بذور الكتان بدلاً من الزبدة على البطاطا المخبوزة.
8.  اخلط زيت بذور الكتان مع حساء غازباتشو البارد.
9.  حضّر صلصة الفاصولياء السوداء من النمط الجنوبي الغربي باستعمال زيت بذور الكتان، والثوم المسحوق، وصلصة الطماطم الطازجة، والفاصولياء السوادء، والكزبرة، والليمون الحامض.
10. قم برشّ زيت بذور الكتان فوق مطبوخ الأرز الأسمر، أو الشعير، أو القطيفة وضع على الوجه شرائح جبن بارما الطازجة.
كما هو مذكور سابقاً، إنه لأمر إلزامي عدم الطهو باستعمال زيت بذور الكتان، أو أي زيت آخر غني بالدهن الأساسي. هذا يعني أنه لا يسمح بالخبْز، أو بالغلي السريع، أو القلي بزيت بذور الكتان. بدلاً من ذلك، اطهُ باستعمال المواد الصامدة للحرارة مثل زيت الزيتون أول عصرة، الزبدة، زيت جوز الهند أول عصرة، زيت الكانولا العالي الأولييك، والأشكال العالية الأولييك من زيت دوار الشمس أو زيت العصفر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق