الثلاثاء، 30 يوليو 2013

سوق السمك

سوق السمك

القواعد سهلة عند شراء السمك: جميع الأطعمة البحرية غير المعالجة، وغير المغلفة هي جيدة. إن المنتجات المحضّرة، والملفوفة بالخبز مسبقاً، والمعالجة مثل أصابع السمك وكيك السلطعون هي خيارات سيئة بشكل دائم تقريباً، إلا إذا حضّرتها أنت باستعمال فتات الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، ثم طهوتها باستعمال زيت صحي آمن حرارياً. اقرأ اللصاقات بحذر عند شراء السمك المغلف.
يجب عليك أن تأكل ثلاث إلى أربع وجبات من السمك أسبوعياً من أجل صحة مثلى؛ وكلما كان السمك مدهناً أكثر كان ذلك أفضل. إذا كنت لا تستطيع أو لا تريد أن تطهو السمك، بإمكانك دائماً أن تشتري السلمون المدخن (لوكس)، أو الترويت المدخن، أو السلمون، أو السردين، أو الطون المعلب. تأكد من أن تشتري سمكاً معلباً محفوظاً في الماء أو زيت الزيتون، وتجنّب زيت السمك المعلب في زيت فول الصويا، أو أي زيت نباتي آخر. المحار غذاء رائع أيضاً. ونحن نشجع في الحمية على القريدس (الجمبري)، الكركند، السلطعون، المحارة، بلح البحر، والأسقلوب.
●   السمك المجمد. السمك الطازج والسمك المجمد مذاقهما أفضل من السمك المباع بعد تذويب الجليد عنه الذي يباع غالباً في البقاليات. يجب أن يؤكل السمك المباع بعد تذويب الجليد عنه في نفس اليوم الذي تشتريه فيه. إذا اشتريت سمكاً مجمداً، ابقهِ كذلك حتى تكون جاهزاً لطهوه. إن المفتاح لحصولك على سمك ذي مذاق طازج هو أن تجمّده مرة واحدة فقط. لا تدع السمك المجمد يذوب إذا كنت تنوي أن تجمّده ثانية. إذا كان يتوجّب عليك أن تجمّد السمك، فالأفضل أن يتم ذلك في الماء. فقط املأ كيساً بلاستيكياً ذا سحاب بالماء، وضع أسماكك في الكيس، ثم ضعه في الثلاجة.
●   السمك الطازج. لكي تتأكد من أنك تشتري سمكاً طازجاً يتمتع بأفضل طعمة، حاول أن تتسوق من سوقٍ ذي حركة بيع كثيفة، ويفضّل أن يعرض السمكة بكاملها. إذا كانت السمكة معروضة بكاملها، ابحث عن عينين رائقتين (وليستا غائمتين) وعن خياشيم حمراء. اسأل بائع السمك أي سمكة هي الطازجة أكثر. (إذا سألته فقط: هل سمكك طازج، فالجواب سيكون “نعم” بكل وضوح). يجب ألا يكون للسمك الطازج أي رائحة سمك، ويجب دائماً أن يكون مكتنزاً عند لمسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق